لقديس يوحنا الدمشقي

الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز والقديس يوحنا الدمشقي الجزء الأول

الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز والقديس يوحنا الدمشقي

الجزء الأول

كلمة

غاية هذه الدراسة هي استخلاص الصورة الناصعة للخليفة اعادل المصلح الأكبر عمر بن عبد العزيز من ركام أخبار متناقضة عصفت بها الأهواء سلباً وايجاباً.

المصادر اليهودية لاتميل اليه بل الى اولاد عمه، على الأخص منهم هشام بن عبد الملك. ومَنْ كاليهود في تسميم الأخبار؟ بموته عاد الملك الى أولاد عمه.

مَنْ مِن أهله سممه إلا قوم المستفيدين من موته؟

أهواء البشر تشوه كل شيء جميل. اغتالت العدل والفضيلة. ومتى كان الحكام أهل عدل وفضيلة؟ فعمر استثناء على القاعدة. بدأ بنفسه وبزوجته وأهله، فسقط ضحية مكارم أخلاقه. ومتى كانت الأخلاق الاَّ مكافحة؟

المقدمة

المؤرخ والقاضي يلتقيان في التمحيص والنقد، والتعديل والتجريح. ولكن المؤرخين يقَّيدون أنفسهم بنصوص مكتوبة، بينما يمحص القاضي وثائق وشهادات حية لم يعف عليها الزمان. ويستخلص القاضي صورة للقضية توضح ملامحها، فيبني حكمه على ما اقتنع بصحته من اوقائع المكونة للقضية.

إذاً: الصورة الاجمالية مهمة. فكتاب تشريح في وجه الانسان لايكفي لتبيان جمال صورة الانسان.

وفي معالجتي لأمر الخليفة العادل المصلح الكبير الفريد عمر بن عبد العزيز تركزت قناعتي على معطيات اساسية سقطت معها كل تزويرات التاريخ:

أولاً- مات ودُفن في دير القديس سمعان العمودي في معرة النعمان بلد أبي العلاء المعري.

ثانياً- شن الحرب الطاحنة على فساد أهله الأمويين أولاً ثم حكامه جميعاً، فكان عملاق عملية اصلاح جذري في دولة نخرها فساد أهله وعمالهم. وليس من السهل أبداً أن يثور المرء على أهله، فبدأ بزوجته فاطمة بنت عبد الملك بن مروان أخت الوليد وسليمان، فهي زوجة خليفة، وابنة خليفة وحفيدة خليفة وأخت خليفتين سبقا زوجها وخليفتين خلفاء وعمة الوليد الثاني الذي خلفهم. أمرها بردّْ ما وهبها ابوها الى بيت المال.

ثالثاً- اغتاله أهله بالسم وأهملوا جثمانه للرهبان.

رابعاً- عداء اليهود له ودسائسهم لدى خليفته يزيد الثاني بن عبد الملك وب. ليس فيها نكهة الانجيلخاصة لدى معشوقهم حليفهم في الاندلس.

خامساً- زوال حظوة آل يوحنا الدمشقي لدى يزيد وهشام.

سادساً- امتداح الفرزدق المتشيع له.

سابعاً- امتداح رهبان المعرة له.

منذ 1966 شككت في كل الروايات وشعرت بحاجتها الى تمحيص عسير لأن الأهواء متضاربة جداً وفقاً للأهواء. اليهود في عهدي يزيد وهشام لفقوا الأمور غالباً.

في الاسبانية كتاب أنشأه مستشرق في الأقوال المنسوبة الى المسيح في المصادر العربية القديمة: لا أساس لها في الانجيل. ليس فيها نكهة الانجيل. وذكرت كتب السيرة والحديث وسواها ان القس ورقة بن نوفل ابن عم خديجة ترجم الانجيل وسواه عن العبرية. وطالعتها خديجة بدقة. وهذه ايضاً لم تصلنا. وأخبار سلمان الفارسي متناقضة الى درجة أنكر معها المستشرق الفرنسي الكبيرهيوارت وجوده.

فكم، إذاً، مهمة المؤرخ عسيرة جداً لاستنباط الحقيقة؟

ووقف البخاري امام كمية هائلة من الأحاديث النبوية فلم يثبت منها سوى 7228 حديثاً.

والمستشرق الكبير نولديكه بجهد جهيد استخلص كتابه:”أمراء غسان من آل جفنة” من ركام روايات لا أساس لها من الصحة.

والطبري قال إن كعب الأحبار بقي على يهوديته. فزوّر وزوّر هو وعبد الله ابن منبّه وتميم الداري وسواهم الروايات.

الصورة المشرقة التي رسمتها لعمر بن عبد العزيز هي في حد ذاتها دحض لكل ماورد في التواريخ ضده ولكل مغالاة من جانب المعجبين به أو المدافعين عنه. فالاعتدال هو خط السلامة الى الحقيقة.

الأب جوزيف نصر الله والدكاترة فيليب حتي وأسد رستم وكمال يازجي ساروا وراء المستشرقين فبرّروا عمر بن الخطاب مما نُسب اليه من تدابير ضد المسيحيين وألصقوها بعمر بن عبد العزيز. اليهود هم من أقطاب الاستشراق. كرههم لعمر بن عبد العزيز واضح في هذه الدراسة وكذلك ميلهم الى عمر بن الخطاب. سلوى بلحاج ذكرت أن عمر بن الخطاب أخرج المسيحيين من اليمن الى جنوب العراق رغم مابيدهم من عهد أعطاه الرسول.

وذكرت أنهم طلبوا الى علي بن أبي طالب العودة فرفض نقض قرار عمر.

ولم يبق لنا من المسيحية اليمنية لا انجيل ولا كتاب صلاة بينما كانت بمعظمها مسيحية ماعدا قلة متآمرة من اليهود. كان القس ابن ساعدة الإيادي أسقف نجران. أما كان يتلو الانجيل والصلوات بالعربية؟ واين صارت؟.

وبناء عليه يكون كل مانُسب الى عمر بن عبد العزيز من عداء للمسيحيين مستحيل ويكون كل ما بُني عليه باطلاً بطلاناً مطلقاً.

الرجل نادرة من نوادر تاريخ السياسة في العالم، وفي التاريخ كله.

كان يوحنا الدمشقي وزيره وبالتالي أقرب المسيحيين اليه. وغضب يزيد على المسيحيين بدسيسة يهودي، وغضب هشام معشوق اليهود على آل الدمشقي. فكان عمر إذاً صديق المسيحيين وصديق يوحنا الدمشقي وجههم اللامع، بينما كان يزيد وهشام صديقي اليهود. حتى الوليد الثاني ابن يزيد الثاني الذي هجا القرآن ومزقه، وكان ملحداً وسكيراً خليعاً عامل المسيحيين مرة بنبوة (رستم). فشهر العسل بين الأمويين وآل الدمشقي انتهى على يد ابيه.

وبناء عليه لا يصح القول بمغادرة يوحنا القصر الأموي إلا في عهد يزيد. تبقى هناك مسألة شائكة: الطبري ذكر أن كعب الأحبار بقي على يهوديته. الدكتور أحمد أمين يتهمه بتدبير مؤامرة اغتيال عمر بن الخطاب دون نبش الأسباب. وكان كعب يحلم بعودة اليهود الى القدس. ولكن البطريرك صفرونيوس اشترط على عمر بقاء منعهم من العودة سارياً. فحنق عليه كعب. ونقض معاوية هذا الاتفاق وسمح لليهود ببناء هيكل من خشب، فجاء عمر بن عبد العزيز يخرجهم منه. وعاد بذلك الى اتفاق البطريرك وجده عمر بن الخطاب، فغضب اليهود عليه لأنهم خابت أحلامهم. بهذا يعود الأمر مفهوماً.

قال قدس الأب اليسوعي المستشرق لويس بواسيت في هذه الدراسة:”عظيمة جداً”. فشكراً له على هذا التقدير الثمين. اهل العلم هم أهل العلم الحقيقي الذين لايغبنون أحداً.

الاستاذ كامل شحادة أنشأ كراسة في قبر عمر في المعرة. نشرها متحف دمشق. يؤيد قولي. إن عمر مدفون في الدير. فالكثرة الغلبة من الشهادات تدعم ذلك. والباقي مشبوه. القبر قائم. والآثار باقية. والمعرة أشهر من نار على علم. ولكن ويا للأسف الشديد- العصبيات والعنعنات تشوّه كتب التاريخ. فلا بد من عقلية القاضي للتجريح والتعديل. وأنا بعقلية المحامي- القاضي النزيه واجهت هذه المشكلة لأكشف القناع عن وجه يصلح نموذجاً لكل ذي سلطة في العالم. ولكن هيهات أن يأتي الزمان بمثله، مادام الناس يتحزبون لأهلهم بدون حق إجمالاً، ومادام النظام العالمي الحاضر يقوم على عنجهية القنابل والمصارف وتجويع ثلاثة مليار نسمة لأن حفنة لصوص من المليارديريين تحتكر ثروات العالم وتخنق الشعوب والأفراد. ينادون بحقوق الانسان وملايين الفلسطينيين مشردون وخراف المذبح في بلدهم وخارجه. وهل حال سواهم في آسيا وافريقيا واميركا اللاتينية أفضل من حالهم أحياناً؟ صار الانسان فيها ارخص من كلاب كثيرين في اميركا وأوربة حيث الحكام في خدمة الاحتكارات الدولية. وليس في تاريخهم رئيس مثل عمر بن عبد العزيز، بل عندهم نابليون وغليوم، وهتلر وموسوليني وستالين وترومان وآيدن وجونسون و…

حاشية: الدراسة مكثفة. لايسمح لي نظري الآن بتفكيك كثافتها. وكل مبتكَّر لايخلو من الهنات. إنما زدتُ عليها بعض البنود.

21/1/ 2002

(انتهت مقدمة الشماس اسبيرو جبور)


ونبدأ بكتابه: عمر بن عبد العزيز

كتب الراهب ميخائيل الأنطاكي حياة القديس يوحنا الدمشقي بعد 235 سنة من رقاد يوحنا، يعترف بأنه لملمها من هنا وهناك. فلم تكن له إذاً سيرة مدونة قريبة العهد من تاريخ رقاده في 749/ 750.

المشهور أنَّ أحد اسرته كان مسؤولاً عن المالية لدى الدولة الرومية فكان زعيم دمشق. دخلها الفرس في العام 611 مسيحية، فساير الفرس على مايرى كاتب مقدمة العدد 383 من الينابيع المسيحية (فرنسي)(1).

واستعاد الملك هرقل بلاد الشام ومصر من الفرس، وقطن سورية ساعياً لمصالحة الناس فيها ( المنقسمين الى خلقيدونيين وغير خلقيدونيين) على صيغة الفعل الواحد التي اخترعها له بطريرك القسطنطينية السوري يعقوبي الأصل( من سرمين ادلب). ويرى المصدر المذكور أن تغريم هرقل للدمشقي العتيق بمبلغ 100 أو 130 ألف دينار ذهبي جاء عقوبة له على تعامله مع الفرس. (2)

وفي العام 636 مسيحية سلم الدمشقي ومطران دمشق البلد الى خالد بن الوليد (3). وكان الترجمان يونانيا. وقدم رهبان دير صليبا السلالم لتسلق السور. كانوا اعداء عقيدة هرقل وأرثوذكسيين. (4)

وصادق الدمشقي يزيد بن ابي سفيان ثم أخاه معاوية. وكان والد يوحنا الدمشقي وزير المالية والحربية والبحرية لدى معاوية(5) (المرجع المذكور والأب ديمتري حاجي أثناسيو). فمن هو عامل الروم المتعامل مع الفرس ثم مع خالد بن الوليد، الذي كان في العام 610 مسيحية رجلاً مكتملاً وزعيماً مرموقاً؟ يغلب على ظني أنه جد أبي يوحنا لاجده. فصديق خالد بن الوليد كان إبن 55-65 سنة. أعقبه إبنه منصور، فسرجون بن منصور فمنصور(يوحنا). مجمع محاربي الايقونات في 754 مسيحية يهزأ باسم منصور العربي الغريب عليهم. الأسرة أرثوذكسية حليفة لمواطنها الدمشقي صفرونيوس عدو هرقل. ليوحنا أخ اسمه ثيئوذوروس. رُزق هذا ولداً اسمه استيفانوس. ربي مع يوحنا كوزما الأورشليمي. نشائدهما الدينية هي مصدر غنى رئيس في الكنيسة الارثوذكسية: شاعران وموسيقيان يونانيان نماذ للتابعين حتى اليوم.

كان سرجوناً وزيراً لدى عبد الملك بن مروان(685-705 مسيحية)
متى رقد؟

متى خلفه ابنه منصور (يوحنا)؟ الله أعلم.

تختلف التقديرات.

استمر منصور حتى خلافة يزيد بن عبد الملك (720-724 مسيحية). الأب جوزيف نصر الله سار وراء المستشرقيت فبرأ عمر بن الخطاب من التدابير المقيدة للمسيحيين واليهود واتهم بها عمر بن عبد العزيز.

في 29/ 4/ 1966 انزعجت جداً من الصورة التي رسمها عمر أبو النصر لعمر بن عبد العزيز، لخص المصادر دون نقد. صورة عمر متناقضة جداً، لأن المصادر برعت في تشويه صورته مابين مطنب في المديح ومقرط في التقبيح.

في 1991-1992 عدتُ الى الساحة في كتابي ” سمعان العمودي”.

جمعت كل ما امكنني جمعه من المصادر في شأن مكان وفاته ودفنه. رغم التناقضات نجحت في استخلاص الحقيقة: مات في دير سمعان العمودي في معرة النعمان، ودفنه الرهبان داخل الدير، ومازال مكان قبره في المعرة يُعى الدير الشرقي، وإلى جانبه قبر يسميه أهل المعرة قبر الأب سمعان.

1- زوجة ملك الفرس أرمنية، وطبيبه أرمني، تعاون اليهود واليعاقبة جميعاً في المشرق ومصر مع الفرس ضد الدولة البيزنطية.

فخلع الفرس أساقفة الأرثذكس في شرق سورية، وأقاموا مقامهم أساقفة يعاقبة. وقدر الملك الفارسي لهم خدماتهم، فانحاز في مجمع طيكفون (614 م) اليهم ضد مسيحي فارس(تاريخ الكنيسة الجديد الفرنسي وأسد رستم بعد تصحيحه). وأوقع الفرس على الأرثوذكس الاضطهاد المرهق وأسروا بطريرك القدس.

2- جواد بولس يهزأ بنا: كالعادة استقبلوا كل الفاتحين من يونان ورومان وفرس وو… نجيد التصفيق للجلاّدين. ذكر ابن خلدون نفراً بشروا في دمشق بتيمورلنك وعدالته حتى أفحمهم ناقلوا اخباره في حلب. وهذا ديننا حتى اليوم…

معاصره الشاعر المتشيّع عدو الأمويين الفرزدق رثاه، فأجاد

ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز في الدير الشرقي -معرة النعمان
ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز في الدير الشرقي -معرة النعمان

أقول لما نعى الناعون لي عمرا……. لقد نعيتم قوام الحق والدين

قد غيَّب الرامسون اليوم اذا رمسوا…..بدير سمعان قسطاس الموازين

(عن ابن المسعودي، مروج الذهب، ص 195، الجزءان 3 و4 من طبعة دار الاندلس، 1983)

ورثاه معاصر آخر فقال

دير سمعان لا عدتك العوادي………خير ميت من آل مروان فيك

( عن ياقوت الحموي، معجم البلدان5:127)

وفيه أيضاً

رثاه كثير غزه فقال

سفى ربنا من دير سمعان حفرةً………بها عمر الخيرات رهيباً دفينا

وأنشد إبن أبي عائشة

أقول لما نعى لي الناعون عُمرا……..لا يبعدنَّ قوام الحق والدين

قد غيَّب الرامسون اليوم إذ رمسوا…….بدير سمعان قسطاس الموازين

( المرجع نفسه517:2)

ورغم صراحة هؤلاء المعاصرين، حاول البعض التلاعب والقبول بخلاف ذلك الأب بطرس ضو زعم ان قبره بدير مار مارون…

لابد من عرض موجز للأمور. فمعاوية اغتصب الخلافة من علي، وسمم ابنه الحسن، وأغتيل اخاه الحسين في عهد ابنه يزيد. وكانت زوجته ميسون مسيحية من بني كلب المسيحيين فاستعان بهم مع أنه أقرب الى القيسية. وخلفه ابنه يزيد مدعوماً بأخواله بني كلب كما كانت كذلك زوجة نسيبه عثمان بن عفان فطالب بدمه. ومات يزيد فخلفه ابنه معاوية الثاني مدعوماً ببني كلب. وغادر سدة الحكم، فوقع الفراغ، وكثر المطالبون بالخلافة.فأتى بنو كلب من الحجاز بمروان بن الحكم الذي كان قد بايع الزبيريين. وبايعوه على أن تكون الخلافة بعده لخالد بن يزيد (او لعمروبن سعيد بن العاص بحسب رأي آخر) فخان العهد وكتبها لولديه عبد الملك وعبد العزيز. وكانت قد اندلعت النار بين اليمنيين والقيسيين على الخلافة فانتصر الأولون على الأخيرين. وانتفضت الدنيا على عبد الملك فاستل السيف يقطع الرؤوس.

دامت الحروب مع الخوارج شرقي الفرات فالشرق 40سنة، تقلب فيها المهلب بن ابي صفرة بين الزبيريين والأمويين يدمر الخوارج. ووالي عبد الملك كان الحجاج بن يوسف الثقفي السفاك المشهور مثل الذين سبقوه لدى الأمويين: بسر بن ارطأة وزياد ابن ابيه وعبيد الله بن زياد وأضرابهم. وأهمل خالداً بن يزيد لموجدة في النفس، وثار عليه عمرو بن سعيد، فخدعه. دعاه اليه مساءً فجاءه محفوفاً بمائة من اتباعه انتظروه خارجاً. اغتاله، رمى لهم رأسه من الشرفة مع الأموال الطائلة، فالتقطوا الرأس والأموال وتفرّقوا (جان كلوب وسواه). وكذلك اغتال أبو جعفر المنصور فيما بعد أبا مسلم الخرساني.

مات عبد الملك والدنيا دم وسرقات وتخريب. خلفه ابنه الوليد. دعا رئيس بني تغلب الى الاسلام فأبى، فقطع رأسه. كان ابوه قد لاين القيسيين، وأقام شيئاً من التوازن بينهم وبين اليمنيين سيوف الأمويين. وكان الأخطل التغلبي شاعر عبد الملك والأمويين. وكانت الدواوين باليونانية وفي ايدي المسيحيين واليهود. وكان جيش الأمويين مسيحياً. ولم يتم تعريب الدواوين بين ليلة وأخرى. مات الوليد فخلفه سليمان. ماطال عمره.ويظهر ان رجاء ابن حيوة لعب دوره البارز في اقناع سليمان بكتابة الخلافة لابن عمه وصهره عمر بن عبد العزيز بدلاً من أخيه يزيد الذي سماه المؤرخون خليعَ بني أمية.

نجح المسعى، فآلت الخلافة الى عمر.

المراجع التاريخية قسمان

قسم يعظم عمر ويجعله عدلاً رحيماً ناسكاًز

قسم يجعله شاباً غاوياً، وظالماً للمسيحيين واليهود.

ضريح عمر بن عبد العزيز في الدير الشرقي- معرة النعمان
ضريح عمر بن عبد العزيز في الدير الشرقي- معرة النعمان

الأب جوزيف نصر الله كتب في 1987 في مجلة ميلتو مقالاً مسهباً يتهم فيه عمر بما اتهم به المؤرخون أيضاً جده لأمه عمر بن الخطاب. لماذا يبّرر عن هذا ويتهم ابن عبد العزيز؟ لماذا هذا الانحياز؟ كما زوّر المؤرخون وسواهم أخبار إبن الخطاب زوّروا اخبار ابن عبد العزيز. وذكر المعجبون بهذا أنه اقتفى آثار جده. وجده كان صديقاً لليهود الذين انتظموا في جيشه وكانوا أدلاء مرشدين – ( الدكتور جورج حداد، فتح العرب للشام ط2). وكان نسيباً صديقاً للمسيحيين فحضر جنازة مسيحية أم لأحد اصدقائه، واتفق مع القبائل المسيحية في سورية والعراق على مضاعفة الصدقة والإعفاء من الجزية، والمناصفة في السبي شريطة أن لايعمدوا أولادهم (سلوى بلحاج صالح العايب، المسيحية العربية وتطوراتها، جرجي زيدان، تاريخ التمدن الاسلامي ج4، أحمد أمين، فجر الاسلام، رستم ومصادرهم). فضلاً عن ذلك ورطان قائد معركة اليرموك الأرمني خان المعركة. وكذلك جبلة ابن الايهم الغساني. وكان نصف الجيش أرمنياً وسدسه عربياً والثلث الباقي أخلاطاً (فتح العرب للشام).

وكان اليهود قد قاموا بثورات في المدن الأمبراطورية (أنطاكية، قيصرية فلسطين…) ليساعدوا الفتح الفارسي. وكان بطريرك اليعاقبة أثناسيوس الجمال قد اتفق مع هرقل على أن يكون البطريرك الأوحد للكرسي الأنطاكي لشاغر باغتيال اليهود للبطريرك الأرثوذكسي القديس أنستاسيوس الثاني (رستم)(6). فجتمع خليفته يوحنا بعمرو بن العاص بهذه الصفة (وثيقة سريانية) فقابله في إحدى المدن السورية مصحوباً بخمسة أساقفة وجمهرة من أعيان القبائل العربية المالئة لمذهبه اليعقوبي.

وكان في صحبة عمر يهودي. فدار حديث ديني ثم انتهى الاجتماع بالتصافي. كما حضره أرثوذكس تحت امرة يوحنا كملحقين…

وتذكر المجلة المذكورة بالتفصيل ماقام به سوريون من تسليم بلادهم للعرب طوعاً.

أما مطران طور عابدين جبرائيل الخليفة عمر بن الخطاب بجرأة نظراً لخدماته للفاتحين، وحصل منه على عهدة ممتازة (المرجع نفسه)

(يتبع في الجزء الثاني)

(كتبه المعلم الانطاكي الشماس اسبيرو جبور ونشره بكراس من القطع الصغير عام 2002)

الحواشي

(1) رستم1: 435 لذلك لم يعيَّن هرقل بطريركاً للاسكندرية. وفر بنيامين بطريرك الأقباط الى الصحراء. فاستقبل هو والرهبان عمرو بن العاص بترحاب كبير. قساوة هرقل نفّرت الناس منه. من الواضح أن معاملته للأقباط شديدة بينما الجمال تعاون معه.

(2) الأب لامنس يرى ان جيش علي كان أيضاً مسيحياً. قال معاوية لأخته في الأحنف ابن قيس التميمي:”هذا الذي إذا غضب غضب لغضبه مائة الف من تميم لايدرون فيما غضب”(ابن خالكان عن زيدان79:4). وتميم مسيحية على مذهب مسيحية فارس. ومعاوية نفسه قال يوماً في جيشه:” إنه سيحارب علياً بمائة الف لايفرق أحدهم بين الناقة والجمل(ابن المسعودي31:3 طبعة دار الاندلس). فإذا كان يكفي أن يكسب المرء رئيس العشيرة.

(3) نخالف الشماس اسبيرو هنا فيما ذهب اليه، وكنا أوردنا في بحثنا هنا في الموقع في “كاتدرائية دمشق” وفي ” الكاتدرائية المريمية” بالاستناد على المؤرخ الأب أيوب سميا ومقاله الشهير ” الشارع المستقيم” المنشور في مجلة النعمة البطريركية ومجلة الايمان الدمشقية ورأيه هنا قاطع( وأيدناه به في مقالاتنا وكتابتنا لتاريخ المريمية وكاتدرائية دمشق (الجامع الاموي لاحقاً) المبني على ابن عساكر… بخصوص فتح دمشق ان جد الدمشقي تواصل مع ابي عبيدة الجراح الذي كان يحاصر الباب الغربي (الجابية) وكان هو قائد الحملة /حيث كان عمر بن الخطاب قد عزل خالد بن الوليد عن قيادة الحملة وأعطاها لابن الجراح/ لتسليمه دمشق حقناً للدماء ودفع الجزية وتم ذلك. في حين ان الراهب اليعقوبي يونان تواصل مع خالد الذي كان يحاصر الباب الشرقي بعد ان خرج من نافذة بيته في السور( كنيسة مار سركيس للأرمن الارثوذكس حالياً وكانت للسريان) واتفق معه على فتح الباب منتصف الليل عند تبديل الحرس فيدخل شرذمة من قوات خالد من هذه النافذة ويقومون بفتح الباب واشترط على خالد ان يعامل طائفته واسرته وكان عددهم فقط 70 فرداً بالحسنى وهذا ماتم وقد جاء فعل الراهب يونان حقداً على سرجون النصراني والدولة الرومانية المخالفة في العقيدة. وقد كافأهم خالد بتنفيذ الوعد ومنحهم كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان الارثوذكسية.

(4) كان خالد وكذلك في موقعنا هنا عن بحثنا هنا “دير خالد” قد احتل دير مارشمعون (صليبا) ( وهو مقام ومقبرة الشيخ ارسلان شرق سور دمشق بين باب توما وباب شرقي ) وجعله مقراً لقيادته واقام فيه مسجداً ومن هنا جاءت الرواية بأن رهبان دير صليبا قدموا السلالم الى خالد فاعتلى سور باب شرقي…”كانوا اعداء هرقل وأرثوذكسيين.”

(5) كان فقط في زمانه ديوانان: ديوان الجند، وديوان المال والديوان يعني وزارة، وكان سرجون النصراني جد الدمشقي يوحنا اميناً لبيت مال المسلمين أي ديوان المال او مانسميه وزيراً للمالية في الدولة الأموية، واستمر والد يوحنا ثم يوحنا بشغل هذا المنصب اضافة الى مستشارية الخليفة وتحديداً في القضايا المالية وكانت القبة المعلقة في الصحن الخارجي للجامع الأموي التي كانت مفاتيحها بحوزة القديس يوحنا الدمشقي هي خزينة بيت مال المسلمين.

(6) هواسقف